إدارة المعهدالعالي تصر على التلاعب بحقوق الطلاب_بيان

لا تزال إدارة المعهد تصر على نهج التصامم أمام المطالب الطلابية، والتلاعب بحقوقهم، ففي خطوة خطيرة وغير مسبوقة تمتنع محاسبة المعهد عن صرف متأخرات المنح بل وتدعي أن الطلاب قد استلموها ليتفاجأ عشرات الطلاب باحتجاز منحهم دون وجه حق،كما أقصت كثير من الطلاب دون أي مبرر، كما لازالت إدارة المعهد ترفض صرف المساعدة الاجتماعية. وصرف تعويض بحوث التخرج المتأخر من السنة الماضية.
كما لم يستلم الطلاب المستفيدون في محاضر اللجنة الوطنية للمنح هذه السنة منحهم حتى الآن وهم يدخلون في امتحاناتهم النهائية.
ينضاف هذا ليزيد من معانات الطلاب المحرومين من مطعم وسكن، ونقل لائق يستوعبهم،
هذا مع ماتعانيه المنظومة الاكاديمية في المعهد من نقص حاد في الطاقم التدريسي، وعدم تحديث للمكتبة وعدم تفعيل للمكتبة الإلكترونية، وقاعات دراسة غير كافية لاستيعاب الطلاب، وغير مجهزة باللوجستيات الضرورية لإجراء الحصص، وفي ظل عدم احترام للمعايير الإدارية والأعراف الأكاديمية في تسيير المعهد والتعاطي مع الشأن التربوي داخله.
إننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية وأمام هذا التلاعب الخطير والغير مسبوق بمنح الطلاب وأمام هذه الوضعية المزرية للمعهد والتي هي نتاج سياسات التصامم واللامبالاة والتهرب من المسؤولية لإدارة المعهد. لنؤكد:
– رفضنا للتلاعب بمنح الطلاب و نفرض صرف جميع متأخرات المنح، ومنح الطلاب المستفيدين في محاضر اللجنة الوطنية للمنح هذه السنة فورا ودون أي تأخير.
– نفرض صرف المساعدة الاجتماعية فورا، وصرف مستحقات بحوث التخرج المتأخرة من السنة الماضية.
– حتمية التراجع عن سياسات التصامم واللامبالاة أمام المطالب الطلابية الملحة من: زيادة عدد باصات النقل حتى تستوعب جميع الطلاب وتغطي جميع الخطوط، فتح الماستر في جميع شعب المعهد وأمام جميع طلابه وإلغاء رسوم التسجيل فيه المجحفة، تحديث المكتبة وزيادة طاقتها الاستعابية وتفعيل المكتبة الالكترونية، وزيادة عدد قاعات الدراسة وتجهيزها باللوجستيات الضرورية لإجراء الحصص.
ـ نحمل إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية المسؤولية الكاملة عن الوضعية المزرية التي يعاني منها طلاب المعهد على جميع الأصعدة جراء تعنتها أمام مطالبهم الملحة وانتهاجها للمماطلة والتسويف من أجل فرض سياسة الأمر الواقع على الطلاب.
– ندعوا جماهير المعهد العالي للمشاركة فى وقفة احتجاجية بالمعهد يوم الخميس 03 مايو 2018، والانخراط بقوة في مسار انتزاع الحقوق وصون المكتسبات.
عن القسم
الرئيس : هدو ولد الداه
انواكشوط 1 مايو 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *