الجبهة الطلابية: أوقفوا الاستهتار بحقوق الطلاب!!.

يبدو أن قدر طلاب التعليم العالي الموريتانيين أن تستمر معاناتهم وتتفاقم سواء في الداخل أو في الخارج، فبعد الهزال الكبير الذي ضرب منظومة الخدمات الجامعية سواء بتقليص أعداد باصات النقل خاصة في ظل ظرفية الامتحانات وأجواء الصيام، أو بضعف الخدمات المقدمة في المطعم الجامعي، أو بتأخير صرف منح النزر اليسير الممنوح من الطلاب، هاهي المعاناة تنتقل مرة أخرى إلى الطلاب الموريتانيين في الخارج.

فلم يشفع لهذه النخبة من الطلاب مكابدتها ظروف الغربة وصعوبات البعد عن الوطن، ولم يشفع لها لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرحلة الصعبة من العام الجامعي التي يمرون بها، بل أكثر من ذلك تمادت في الاستهتار بحقوقهم وحقوق الطالب الموريتاني عموما ورفضت الافراج عن منح الطلاب الموريتانيين في تونس وصرفها في الوقت المحدد، ورغم استنفادهم لكافة الخيارات دون جدوى، وحتى بعد دخول اعتصامهم في السفارة يومه الخامس واستعدادهم للدخول في إضراب عن الطعام، لم يجدوا أي حل لمشاكلهم ليواصل بذلك وزير التعليم العالي مسار الاستهتار بحق الطالب الموريتاني ومسلسل التصامم عن المطالب الطلابية وتجاهلها مما ينذر بكارثة محدقة تكاد تحل بالتعليم العالي الوطني مالم تتراجع الوزارة عن تعنتها وتتعامل بواقعية مع المشاكل المطروحة.

إننا في الجبهة الطلابية للدفاع عن الحقوق والمكتسبات نؤكد على مايلي:

1- نفرض الصرف الفوري لمنح الطلاب الموريتانيين في تونس وتسهيل إجراءات صرفها وصرف الأقساط المتبقية للطلاب في المدن التونسية الأخرى.

2- نحمل وزير التعليم العالي والبحث العلمي كامل المسؤولية عن ما آلت إليه أوضاع الطلاب الموريتانيين في الداخل والخارج، واستمراراه في سياسة التصامم عن المطالب الطلابية العادلة والملحة، وإصراره على الأحادية في التسيير والارتجالية في القرارات التي توشك أن تودي بمنظومتنا التعليمية.

3- نستنكر بشدة وضعية الخدمات الجامعية ومايعانيه الطلاب بسببها من نقص حاد في وسائل النقل خاصة في ظرفية الامتحانات وضعف الوجبات المقدمة للطلاب في ظل أجواء الصيام والتأخر المتكرر لصرف المنح الطلابية وهو ماتتحمل إدارة الخدمات الجامعية المسؤولية الكاملة عنه.

4- أن كافة الخيارات النضالية مفتوحة مالم يتم التعاطي بإيجابية مع المطالب الطلابية العادلة وأن مسار النضال لم ولن يتوقف مالم تتحقق آمال الطلاب الموريتانيين في الداخل والخارج بمنظومة أكاديمية وخدمية تلبي طموحاتهم.

الجبهة الطلابية للدفاع عن الحقوق والمكتسبات
الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا
اتحاد الطلبة الوطنيين
الاتحاد المستقل للطلاب الموريتانيين
الاتحاد الحر للطلاب الموريتانيين
اتحاد الوفاء الطلابي
نواكشوط بتاريخ 01/06/2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *