كلية القانون والتلاعب بمستقبل الطلاب_بيان

مرة أخرى كان طلاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية على موعد جديد مع التلاعب واللامبالاة بمستقبلهم الدراسي, ففي الوقت الذي تفتقر فيه الكلية لاستراتيجية تربوية وأكاديمية مكتملة قادرة على مواكبة التطور العلمي, كانت التدابير المتخذة من الإدارة عاجزة عن مسايرة متطلبات نظام أل أم دي على مستوى الكلية رغم مرور سبع سنين على اعتماده مما أثبت عجزها عن تفادي تكرار الأخطاء المتعلقة بإعلان النتائج.
ومما يدل على التلاعب الواضح بمستقبل الآلاف من طلاب الكلية عدم السعي لإيجاد حل جذري ودائم لهذه المشكلة التي كانت الطابع المميز لإعلان النتائج طيلة السنوات الماضية, رغم أننا في الاتحاد كثيرا ما نبهنا على خطورة هذه الأخطاء وضرورة حلها والسعي لتفاديها في المستقبل,وقدمنا مقترحات عملية لتصحيحها.
وتعدد هذه المشاكل وتتشعب بحيث لا تقتصر فقط على أخطاء كبيرة في عملية تسجيل علامات الطلاب في عدد من الوحدات بل تتعداها إلى حالات ضياع أوراق عدد من الطلاب بعد تسليمها وحصول ارتباك واضح في عملية استيفاء الوحدات في مختلف السداسيات وفي مراحل الليصانص والماستر.
كما أن تهر ب الإدارة الواضح من مسؤولياتها تجاه الطلاب جعل تعاطي المصالح المكلفة بشؤون الطلاب مع التظلمات المقدمة سلبيا في معظمه كما جعل الإدارة نفسها تتنكر للطلاب الماستر ممتنعة من حلحلة المشاكل المتعلقة بالتدريب معرضة العشرات منهم لخطر الطرد أو الرسوب.
إننا في قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا في كلية العلوم القانونية والاقتصادية وفي ظل هذا التلاعب الواضح بمستقبل الآلاف من طلاب الكلية نؤكد على ما يلي:
1. تصحيح الأخطاء المتكررة التي شابت إعلان النتائج في مختلف السداسيات وإيجاد أنظمة معلوماتية قادرة على تفادي مثل هذه الاخطاء بشكل نهائي، وتوفير طاقم إداري مؤهل يتمتع بالكفاءة المطلوبة.
2. البت في التظلمات المقدمة من طرف الطلاب على أساس معايير وقوانين واضحة ومفصلة مسبقا وفي فترة زمنية يتمكن الطالب من خلالها من التحضير للدورة التكميلية، وإشراك ممثلي الطلاب في وضع هذه المعايير.
3. تسهيل الإجراءات المتعلقة بالطعون والتظلمات على مستوى الكلية وإصلاح الخلل التقني بالموقع الإلكتروني وتصحيح النتائج المعروضة علية
4. إجراء مراجعة شاملة للمناهج التعليمية على مستوى الكلية ومواءمتها مع التطور العلمي وتوفير مكتبات حديثة.
5. حلحلة مشاكل طلاب الماستر التي أصبحت تتفاقم يوما بعد يوم وخاصة التأطير والتدريب التي تتحمل الإدارة مسؤوليته.
6. إشراك الطلاب في التسيير الإداري والأكاديمي للكلية، وإنهاء حالة تغييب الصوت الطلابي عن مختلف مجالس الكلية.
عن القسم
نائب الرئيس: محمد سالم امن
نواكشوط بتاريخ 16/08/2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *